English

Skip Navigation LinksCorporateSocialResponsibility-Tab

تدرك زين أن المشاريع التي تقوم بها في مجالات المسئولية المجتمعية سوف تلعب دوراً مهماً في تنمية قدراتنا نحو تحقيق أهدافنا الرامية الى أن ننمو ككيان رائد، فالتزامنا بأن نؤثر إيجابيا على حياة مجتمعاتنا هو أمرا يحتل يوما بعد يوم مكانة أكثر عمقاً في استراتيجية أعمالنا . 
تفخر زين السودان بأنها تحتل مركزاً متقدماً بين مجموعة شركات زين من حيث مشاركة موظفيها في العمل التطوعي وخدمة المجتمع لتقديم أكثر مبادرات المسئولية المجتمعية تأثيراً. 
إن مجلس ادارة ( زين) يؤمن بأن المستقبل المستدام هو المستقبل المشرق ، فمن خلال ادائنا العالي وشبكاتنا المتطورة، فإننا سنقوم بدعم كامل لمجتمعاتنا، حيث سنسخر تقنيات الاتصالات الحديثة التي توفرها عملياتنا لخدمة توجهات وطموحات كافة الأفراد من الغني والفقير إلى الصغير والكبير، لتمكينهم جميعاً من الانخراط والاندماج مع العالم من حولهم. ولأننا نتحرك دائماَ إلى الأمام بعين يملؤها الأمل والتفاؤل، فإننا نأمل أن تسمح لنا هذا الورقة بإطلاعلاكم على نوعية المبادرات والمساهمات التي نقدمها لمجتماعاتنا ، كيف ساهمنا ؟ - وكيف نعتزم مواصلة هذه المساهمات ؟- وكل ذلك، في سبيل خلق عالمنا الجميل، والأمر يقتضى الأشاره الى ان خدمة الاتصالات لاتعنى مجرد الحديث بالهاتف او تمتين العلاقات الاجتماعية بين افراد المجتمع رغم أهمية ذلك وأنما لها دوراً اساسياً فى تحقيق التنمية الاقتصادية وتسهيا انجاز الاعمال وكسب الوقت . 
وإذ يسعدني أن أقدم لكم ثمرة مشاريعنا في مجال المسئولية الاجتماعية من خلال هذا العرض ، فإننا فى غاية الامتنان لشعبنا السودانى الذى لولا دعمه لنا لما وصلنا الى هذه الدرجة من النجاح والريادة . 
خلال السنوات الأخيرة، عكفنا على صقل وتطوير الأطر المنهجية لعملياتنا في مجال المسئولية الاجتماعية ، وقد اشتمل ذلك على إنشاء إدارة مركزية للمسؤولية الاجتماعية على مستوى مجموعة زين ، مع وجود إدارات فرعية في كل واحدة من شركاتنا العاملة الامر الذى طور من مبادراتنا تجاه المجتمعات التى نعمل بها . 
وفي قلب كل هذه المبادرات، كان العنصر الأساسي لكل نجاحاتنا ممثلا في وجود موظفي زين الموهوبين والمتفانين في العمل، والواقع أن كون المرء موظفا لدى “زين" هو بمثابة وسام شرف فعائلتنا الممتدة، هي واحدة من القوى العاملة ذات الأداء الأعلى في مجال صناعة الاتصالات فى منطقة الشرق الاوسط . 
أبرز المشاريع التى قدمتها زين فى مجال المسوؤلية الاجتماعية 
قبل الدخول فى استعراض محاور المسئولية الاجتماعية يجب ان نلقى الضوء قليلاً على ان أهم ماقدمته وتقدمه زين للمجتمع يتمثل في خلق التواصل بين الناس فى شتى بقاع السودان ومنتجاتنا وخدماتنا تربط بين العائلات والأصدقاء، وتساعد الشركات في تلبية إحتياجاتها، وتربط بين شتى أرجاء العالم، بغض النظر عن الموقع الجغرافي. 
إنسجاماً مع التزامنا بالاستمرار في جعل الاتصالات معقولة الأسعار وفي متناول الجميع ، فإننا نواصل تقديم خدمات مبتكرة من أجل سد “الفجوة الرقمية" القائمة بين أولئك الذين لديهم امكانيات تكنولوجية وافرة وأولئك الذين ليس لديهم، وإننا نفخر بتقديم الرعاية لعملائنا، بما يتيح لهم الحصول والوصول الى أحدث التقنيات. 
وتتركز مساهمة زين تجاه المجتمع فى اربعة محاور وهى :- 

  • التعليم 
  • الصحة
  • تنمية المجتمع 
  • المحافظة على البيئة.

​​مثلت الصحة جوهر إهتمام الشركة عبر تنفيذ مشاريع ومبادرات مهمة جسدت حرص زين علي رد قليل من دين المجتمع عليها وثقته الكبيرة فيها . فالشركة السودانية للهاتف السيار (زين) بعلامتها المميزة أصبحت شريك أصيل في تطوير الصحة وعنصر أساسي داخل كل مستشفي ومرفق صحي ومؤتمر طبي، نستعرض هنا بعضاً من المبادرات في مجال دعم زين للصحة​ .​

مستششفي شركيلا

تكفلت زين بتشيد مستشفي شركيلا للأمومة والطفولة الآمنة بشمال كردفان، بتكلفة بلغت 545 ألف دولار أمريكى لتوفير الرعاية الطبية لأكثر من خمس آلاف أسرة و يُعتبرُ الأول من نوعه بالمنطقة .


جهاز الرنين المغنطيسي

وقعت زين إتفاقية لتوريد أحدث جهاز للرنين مغنطيسي لولاية البحر الأحمر تفوق قيمة الجهاز 5 مليون جنيه سوداني حيث يوفر الجهاز خدمة جيدة لمرضي الولاية ويساعد علي سرعة التشخيص ،وسيسهم فى تخفيف الضغط على المركز وتخفيف تكلفة العلاج بالولاية .


العيادات المتحركة لمجلس تنمية وتطوير الرحل فى دارفور

تبرعت زين بثلاث عيادات متنقلة مجهزة تجهيزاً كاملا لاقليم دارفور مخصصه لخدمة 10 الف من الرحل والمتجولين ( وفقا لنمط حياتهم) بمناطق لا توجد بها رعاية صحية حيث توفر هذه العيادات كل الخدمات الصحية والبيطرية للرحل ولغير الرحل من أهالى المنطقة .


دعم المستشفيات الولائية والإتحادية

قدمت الشركة السودانية للهاتف السيار (زين) دعم مقدر تمثل في معدات طبية وأجهزة متنوعة لمستشفيات الرصيرص ، الدمازين، سنجة، سنار الحصاحيصا، المحيربا، مدني ، شندي عطبرة، طابت، الحوش ، الفاشر ، كادقلي، دنقلا، حلفا القديمة ، كوستي وغيرها من المستشفيات. 
كما دعمت الشركة مستشفي امدرمان بجهاز عظام حديث ، ومعدات طبية لمستشفيى الشعب والخرطوم ومعمل مناعة لمستشفي الجلدية الخرطوم إضافة لرعاية عدد من المؤتمرات الطبية التي تسهم في تطوير قطاع الصحة وحملات التوعية الصحية فى مجالات امراض القلب وسرطان الثدى وحملات التطعيم للاطفال وغيرها .


حملة التبرع بالدم

قام موظفو الشركة السودانية للهاتف السيار (زين) بتنظيم حملة للتبرع بالدم للمرضى إحتفالاً باليوم العالمي للتبرع بالدم ، حيث تدافع موظفو الشركة لتلبية نداء المجتمع. ولتطبيق مبدأ الريادة والقيادة في الفعل، حيث كان التجاوب الكبير من موظفي الشركة والإسراع في التبرع بدمائهم كان أبلغ دليل على رسالة الشركة السامية ووقفتها القوية مع قضايا الصحة في البلاد، والتى انتهجتها منذ تأسيسها وحتى الآن.​​


​​مشاريع زين في محور التعليم

يعتبر التعليم جزء أصيل في استراتيجية المسئولية المجتمعية للشركة و تفرد زين السودان إهتماما خاصا لهذا المحور حيث يتدفق عالم زين الجميل خيرا وفيرا وعطاء ممتدا علي كل ولايات السودان دون استثناء لاقليم او مدينة، مساهمة منها في بناء أجيال واعدة وقادرة علي قيادة عجلة التنمية.

بناء المدارس

الشركة بإنشاء 10 مدارس وساهمت في إعادة تأهيل و ترميم 26 مدرسة في الثلاثة اعوام السابقة علي سبيل المثال إنشأت الشركة "مدرسة زين الثانوية بنات بالسديرة، بمحلية حلفا -ولاية كسلا، وفي منطقة( العباسية )محلية السوكي بولاية سنار أنشأت الشركة "مدرسة زين الثانوية المشتركة "، وقد تم إختيار ولاية القضارف لتُشيد "مدرسة زين الأساسيىة" بمحلية (قلع النحل)، وفي ولاية الخرطوم شيدت زين مدرسة اساسية بحي مايو ، وقد نالت الولاية الشمالية نصيبها من تطوير العملية التعليمية وذلك بمبادرة زين ببناء مدرستين بمقاصر وكرمة، أما في ولاية شمال كردفان فقد تكفلت الشركة بإنشاء مدرسة (ام صيقعون الجاك) -ام روابة، كما بنت الشركة مدرسة بمنطقة ابوزبد (قليصة) بولاية غرب كردفان، وفي ولاية نهر النيل تم إنشاء مدرسة زين بمنطقة( ديم ام الطريفي.


مشروع الإجلاس المدرسى

تم إجلاس 30 ألف طالب خلال الفترة من العام 2012- 2013 بقيمة فاقت 4 مليون جنيه سوداني سوداني تم توزيعها بكل من ولايات شمال وجنوب كردفان وولايات دارفور الخمسة ، النيل الأزرق, كسلا،القضارف ، وولاية الجزيرة.ذلك المشروع قصدت منه زين المساهمة في استمرارية التعليم في تلك المناطق التي لاتتوفر بها مقاعد للدراسة لتوفير حد ادني من مقومات بقاء الطلاب بقاعات الدرس وعدم هجرهم المدارس. :


الزي والمعينات المدرسية

إمتدادً لمبادرات دعم التعليم وإستشعاراً من الشركة بالمسؤولية تجاه المجتمع عموماً والتعليم خصوصاً اطلقت الشركة مشروع الزي المدرسي في العام 2011 وفرت عبره حتي الان أكثر من 154,000( مائة اربعة وخمسون ألف ) لبسة غطت معظم ولايات السودان بتكلفة بلغت 8,115,000)) ثمانية مليون ومائة وخمسة عشر الف جنيه سوداني وبجانب الزي المدرسي تم توزيع المعينات المدرسية والتي تتمثل في الاقلام والكراسات علي مدارس مختلفة في ولايات دارفور ، جنوب كردفان ،النيل الازرق ، الخرطوم ، الولاية الشمالية و ولاية الجزيرة. بالتركيز علي الشرائح الاكثر فقراً في المُجتمع والأيتام مما كان له أثر في إستمرار هؤلاء الطُلاب بالدراسة و خلق مُستقبل أفضل لهم . يستفيد من المشروع سنوياً أكثر من 555 الف طالب وطالبة .


معامل الحاسوب

دعمت شركة زين عدداً مقدراً من المدارس والكليات و الجامعات بمعامل حاسوب كاملة، وذلك لمواكبةً التقدم التكنولوجي الكبير الذي شمل المجال التربوي وطرق وأساليب تدريسه، وذلك حرصاً من الشركة لتعميم الاستفادة من التطور التكنولوجي وتسخيره لخدمة المجتمع. و بلغ عدد المعامل التي انشأتها زين بالجامعات والمؤسسات التعليمية 19 معملا متكاملاً ضمت عدد 296 جهاز حاسوب بجميع ملحقاته، بالإضافة إلى الأثاثات المكتبية التي تتطلبها هذه المعامل. ومن المعامل التي تكفلت بها زين: معمل الحاسوب بـ"مكتبة جامعة نيالا الإفتراضية"، بولاية جنوب دارفور (120 جهاز حاسوب) ، و في ولاية الخرطوم تبرعت الشركة بمعمل "زين" لمدرسة الشيخ مصطفى الأمين ، كما تم إنشاء "مكتبة زين بالمركز القومي لرعاية الطفولة"، وكذلك تم التبرع بمعمل لجامعة الزعيم الأزهري ، وأيضاً تبرعت الشركة بمكتبة إلكترونية بمقر الملكية الفكرية التابعة لوزارة العدل بالخرطوم ، مِن جانب آخر تبرعت زين بمعمل حاسوب متكامل لمدرسة "السُرة بت خبير" الثانوية بنات بـ أم درمان ، وفي ولاية الجزيرة أهدت زين معمل حاسوب لكلية "اقرأ" بمنطقة فداسي هو الأول من نوعه في الكلية ، كذلك تم التبرُع بمعمل زين للحاسوب لجامعة الجزيرة ، ومواصلة لمشاريع زين في الدعم التقني تبرعت بمعمل حاسوب لجامعة القضارف ، ويعد كذلك المعمل الأول من نوعه. .


قاعات الكليات الجامعية

عمائة واحد وثمانون الف وسبعة واربعون جنيهاً. والجدير بالذكر أن كُل قاعة من هذه القاعات تسع لعدد (500 طالب وطالبة) . والقاعات هي قاعتان بكليتي التربية والشريعة والقانون بجامعة دنقلا بمنطقة رومي البكري بالولاية الشمالية ، وقاعة بكلية المحيريبا التقنية، وقاعة زين بالهلالية بولاية الجزيرة


إفطار تلميذ

منذ العام 2012 دأبت الشركة علي توفير 3000 وجبة إفطار يوميا للتلاميذ في المدارس الطرفية بولاية الخرطوم في محلياتها السبع ضمن "مشروع إفطار تلميذ" حيث بلغ إجمالي الوجبات علي مدي الثلاثة سنوات الماضية عدد 1,584,000 وجبة. بتكلفة قدرها (1,617,000) مليار وستمائة وسبعة عشرة الف جنيه سوداني خلال الثلاث اعوام. والجدير بالذكر أن هذا المشروع ساعد في الأحياء التي نُفذ فيها على عودة 70% من التلاميذ إلى مدارسهم بعد ان تركوها.


مسابقة اليو سي ماس القومية

تقوم الشركة برعاية ودعم المسابقات القومية والعالمية لبرنامج الحساب الذهني "اليوسي ماس" من اجل تنمية قدرات الطُلاب و إكتشاف المواهب . و يُشارك في المُسابقة القومية فُرُق من كُل ولايات السودان في لوحة قومية جديرة بالإهتمام والتشجيع ويبلغ عدد المُتسابقين في المُسابقة القومية أكثر من 600 طالب وطالبة سنوياً مدعومين بالمؤازة والتشجيع من أُسرهم التي تُرافقهم في كُل مراحل المُسابقة التي يشرفها دائماً وزراء التربية والتعليم إلى جانب القيادات التربوية والمُهتمين بأمر التعليم وتطوير المهارات.


​ينعكس بشكل واضح التزامنا تجاه البيئة فى أنشطة أعمالنا من خلال تحويل نظام الشحن لهواتف شبكة زين من البطاقات البلاستيكية الى البطاقات الورقية، وكذلك قمنا بتحويل 232 من محطات تشغيل الشبكة الى نظام الطاقة الهجينة والتى تستهلك وقود اقل بنسبة 40% ، ونظام الطاقة الشمسية فى بعض المحطات مما ادى لتخفيض استهلاك الوقود بنسبة 100%، كما تحتفل الشركة سنويا بالشهر العالمى للبيئية باطلاق ورعاية برامج تستهدف التوعية بقضايا البيئة بمشاركة موظفى زين مثل المشاركة فى تنظيف الغابة النباتية فى المقرن ونظافة غابة السنط . 
وإيماناً من إدارة زين بأهمية مكافحة التصحر والجفاف وزيادة وعي المواطنين بأهمية قضايا البيئة ، دشنت زين مشروع شجرة التلميذ الذي تهدف من خلاله زين لغرس مليون شجرة على مدى خمسة اعوام بكل ولايات السودان ،ورفع وعى التلاميذ بأهمية وجود الأشجار فى البيئة المحيطة بهم ، وتمت زراعة 200 ألف شجرة فى كل من ولاية الجزيرة ،كسلا ، نهر النيل ، النيل الابيض والخرطوم خلال العام ( 2012)، وهذا العام 2013 تمت شراكة من منسقية الخدمة الوطنية تم عبرها زراعة 200 الف شجرة عبر مجندى الخدمة الوطنية فى كل ولايات السودان .​​

المعاقين

لأنهم يمثلون شريحة هامة في المجتمع اولت الشركة السودانية للهاتف السيار (زين) إهتماماً خاصاً لشريحة المعاقين عبر مبادرات ومساهمات عديدة كان ابرزها تصميم خدمات خاصة بالصم والمكفوفين بتخفيض50% من قيمة الرسائل النصية والصوتية ، وتدشين معمل تدريب الصم علي أساليب التواصل ، وبطولة البارالمبية (البطولة الاولمبية للمعاقين ) بالتعاون مع مجموعة دال للوصول بهم الى اولمبياد البرازيل 2016 ، ودعم منظمة بن الجموح لذوي الإحتياجات الخاصة وغيرها من المبادرات لشريحة المعاقين .


مشاريع المياه بولايات السودان المختلفة​

ما زال الحصول على المياه الصالحة للشرب يشكل تحديا صعبا فى بعض مناطق السودان، ووفقا لتقديرات اليونيسف فإن 40 % من السكان في السودان لا يحصلون على مياه صالحة للشرب. وتشتمل أهداف الألفية التنموية على غاية تتمثل في تقليص نسبة السكان الذين لا يحصلون على مصدر مستدام لمياه الشرب الآمنة ومتطلبات الصرف الصحي الأساسية. ومعروف أن الماء ضروري للحفاظ على الإستقرار، ومكافحة الفقر، والوقاية من الأمراض، وضمان الأمن الغذائي. 
كما أن عدم الحصول على مياه نظيفة هو عامل رئيسي في وفيات الأطفال - فالسودان لديه معدل وفيات 
يبلغ 103 حالة وفاة بين كل 1000 ولادة حية، وهو معدل يقترب من ضعف المعدل العالمي الذي يبلغ 57 حالة وفاة بين كل 1000 ولادة حية، وللتصدي لهذه الحاجة الملحّة، التزمت “زين" السودان فى العام 2012 بحفر 10 آبار مياه فى ولاية البحر الاحمر ،وذلك للمساهمة في تحسين حياة 16,750 شخص، وتعتمد تلك الآبار على استخدام الطاقة الشمسية. وانشئت زين محطة مياه كاملة بقرية موركة بالولاية الشمالية و 10 مضخات مياه لولاية شمال كردفان ومولد كهربائى لمحطة مياه قرية كوكاية المنجور بولاية غرب دارفور وتنكر مياه لقرية وقر بولاية كسلا وتنفيذ مشروع مياه الجفيل والذى يهدف الى تحسين حياة 10 الف نسمة فى مناطق شمال كردفان.


تدريب الخريجين

لان زين تدرك دورها الريادي في تدريب وتأهيل الشباب لدخول الحياة العملية خاصة مع زيادة عدد الخريجين أطلقت الشركة في شهر أكتوبر من العام 2009 مبادرة تدريب الخريجين لمدة عام كامل في قسم خدمات المشتركين ،حيث تحرص زين علي إستمرار المبادرة بأعلي درجات الشفافية والمساواة ، بلغ عدد الذين إستفادوا من المشروع 3000 خريج حتي الآن . وتحرص زين علي تخصيص نسبة مقدرة سنوياً لذوي الإحتياجات الخاصة .


وحدة حماية الاسرة والطفل

زين ظلت ترعى وتدعم وحدة حماية الاسرة والطفل منذ العام 2009 بعقد شراكة مع وحدة حماية الأسرة والطفل التابعة للشرطة. ويتضمّن عقد الشراكة دعماً تقنياً فنياً وطبياً وتوعوياً وارشادياً وتدريبياً.. ويتمثّلُ الدعم التقني في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بانشاء زين لمركز معلومات متكامل وتوفير مخدمات للربط البيني بين وحدات الشرطة في مراكز الوحدة الثلاثة بالعاصمة، بالإضافة الى دعم وتشغيل ورفع كفاءة الرقم المجاني (9696) لتلقي الاستفسارات والشكاوى والذي فاق عدد المحادثات الواردة عبره الـ 200 ألف محادثة حتى الآن منذ انشائه في فبراير 2009.. أما الدعم الصحي فيتمثّلُ في توفير أدوات طبية وأثاثات خاصة لتجهيز عيادات الطب الشرعي التابعة لوحدة حماية الأسرة والطفل.. والدعم التوعوي الارشادي فيتمثّلُ في دعم حملات توعية عبر منافد زين الاعلانية في الاعلام ومن خلال قنوات اتصالها المتعددة والحديثة من رسائل نصية وتصويرية ومواقع الكترونية واجتماعية لتوضيح نشاطات الحماية والقوانين المتعلقة بالإعتداء على الطفل والعنف الأُسري.. والدعم التدريبي يتمثّلُ في تمويل فرص تدريب ومشاركاتٍ خارجية لأفراد الوحدة بغرض تبادل الخبرات والاطلاع على أحدث ما وصل اليه العالم في هذا المجال الاجتماعي الهام.وسوف تقوم زين خلال الفترة القادمة بتوسعة قنوات الاتصال على الخط لتشمل جميع ولايات السودان المختلفة .


مبادرة الأم المثالية 

أولت الشركة السودانية للهاتف السيار (زين) الأمهات إهتماماً خاصاً في برامجها حيث قامت في العام 2012 بإطلاق مبادرة الأم المثالية في كل ولايات السودان كرمز لدور الأم العظيم عبر ترشيح مباشر من المواطنين وتزكية من المؤسسات والجهات الإعتبارية حيث شهدت الإحتفالية هذا العام حضور رسمي وشعبي كثيف وتابعها الملايين عبر شاشة التلفاز حول العالم. 

إستمارة التقديم 
شروط التقديم 



دورات التدريب المهنى للمعاقين

تهدف زين من خلال المشروع لتدريب اكبر قدر من فئات المعاقين الصم والبكم والمكفوفين والمعاقين حركياً للاعتماد على انفسهم من خلال تدريبهم على حرف ومهن تعينهم على كسب معيشتهم وترقيتهم مهنياً وذلك باقامة دورات تدريبة فى اعمال النجارة والالمونيوم والتصنيع الغذائى واستفاد من هذه المبادرة حتى الان حوالى 90 معاق.


الإفطارات

رمضان هو شهر الخير والرحمة ، وهو دائماً أحلي مع زين والتي دعمت مقولتها بشكل عملي لتزيد من طعم حلاوته علي ألسن الصائمين لقطاعات متعددة من المجتمع ، كداخليات الطلاب والمستشفيات والسجون والطرق العامة وذوي الإحتياجات الخاصة إضافة لإقامة برامج ترفيهية مصاحبة بلغت جملتها 200 ألف وجبة .


درء الكوارث

أبوكرشولا : تفاعلاً من زين مع مواقف الكوارث طبيعية أو أمنية سيرت الشركة قافلة دعم للمتضريين من أحداث منطقة أبوكرشولا بولاية شمال كردفان إحتوت علي معدات طبية ومراتب ومواد تموينية .كما سيرت الشركة من قبل قافلتى إغاثة ودعم لنازحى ولايات ج كردفان والنيل الازرق . 
وخلال هذا الشهر إهتمت زين بالمتضررين من موجة السيول والأمطار الأخيرة التي ضربت أجزاء واسعة من ولاية الخرطوم خاصة منطقة شرق النيل في قري مرابيع الشريف والجريف وحي الهدي حيث قام مجموعة من الموظفين بالشركة بتوزيع وجبات إفطار متحرك علي المتضررين في أيام رمضان وإضافة لتوزيع عدد 1000 خيمة للذين فقدوا منازلهم وأصبحوا بلا مأوى في غرب امدرمان.


الثقافة​

إنطلاقاً من دور زين التشجيعي للفنون والآداب في المجتمع السوداني والعربي ، وتجسيداً لقيم الوفاء والتقدير للمبدعين السودانيين في مختلف المجالات خاصة الأدبية أطلقت الشركة السودانية للهاتف السيار (زين) علي تنظيم جائزة علمية بإسم الأديب السوداني العالمي الطيب صالح صارت حدثاً وتظاهرة ثقافية ينتظرها الجميع في شهر فبراير من كل عام . وهي الآن في دورتها الرابعة تسير بخطي راسخة وترتبيات دقيقة من المؤمل أن تكون إمتداداً لنجاحات الدورات السابقة بتشريف أدباء من المحيط العربي والأفريقي. 
وترعي زين عدداً من المراكز الثقافية مثل مركز راشد دياب وإتحاد الكتاب السودانيين وندوة العلامة عبدالله الطيب كما ترعي الشركة عدداً من المنتديات الثقافية والأندية قامت زين برعاية مستمرة لمركز راشد دياب شملت رعاية 35 منتدي و15 ندوة عبدالله الطيب إكمالا لمسيرة الراحل والمحافظة علي تراث لغة الضاد بقاعة الشارقة جامعة الخرطوم.​​