• |


- المعاقين


لأنهم يمثلون شريحة هامة في المجتمع اولت الشركة السودانية للهاتف السيار (زين) إهتماماً خاصاً لشريحة المعاقين عبر مبادرات ومساهمات عديدة كان ابرزها تصميم خدمات خاصة بالصم والمكفوفين بتخفيض50% من قيمة الرسائل النصية والصوتية ، وتدشين معمل تدريب الصم علي أساليب التواصل ، وبطولة البارالمبية (البطولة الاولمبية للمعاقين ) بالتعاون مع مجموعة دال للوصول بهم الى اولمبياد البرازيل 2016 ، ودعم منظمة بن الجموح لذوي الإحتياجات الخاصة وغيرها من المبادرات لشريحة المعاقين .


- مشاريع المياه بولايات السودان المختلفة


ما زال الحصول على المياه الصالحة للشرب يشكل تحديا صعبا فى بعض مناطق السودان، ووفقا لتقديرات اليونيسف فإن 40 % من السكان في السودان لا يحصلون على مياه صالحة للشرب. وتشتمل أهداف الألفية التنموية على غاية تتمثل في تقليص نسبة السكان الذين لا يحصلون على مصدر مستدام لمياه الشرب الآمنة ومتطلبات الصرف الصحي الأساسية. ومعروف أن الماء ضروري للحفاظ على الإستقرار، ومكافحة الفقر، والوقاية من الأمراض، وضمان الأمن الغذائي.
كما أن عدم الحصول على مياه نظيفة هو عامل رئيسي في وفيات الأطفال - فالسودان لديه معدل وفيات
يبلغ 103 حالة وفاة بين كل 1000 ولادة حية، وهو معدل يقترب من ضعف المعدل العالمي الذي يبلغ 57 حالة وفاة بين كل 1000 ولادة حية، وللتصدي لهذه الحاجة الملحّة، التزمت “زين” السودان فى العام 2012 بحفر 10 آبار مياه فى ولاية البحر الاحمر ،وذلك للمساهمة في تحسين حياة 16,750 شخص، وتعتمد تلك الآبار على استخدام الطاقة الشمسية. وانشئت زين محطة مياه كاملة بقرية موركة بالولاية الشمالية و 10 مضخات مياه لولاية شمال كردفان ومولد كهربائى لمحطة مياه قرية كوكاية المنجور بولاية غرب دارفور وتنكر مياه لقرية وقر بولاية كسلا وتنفيذ مشروع مياه الجفيل والذى يهدف الى تحسين حياة 10 الف نسمة فى مناطق شمال كردفان.


- تدريب الخريجين


لان زين تدرك دورها الريادي في تدريب وتأهيل الشباب لدخول الحياة العملية خاصة مع زيادة عدد الخريجين أطلقت الشركة في شهر أكتوبر من العام 2009 مبادرة تدريب الخريجين لمدة عام كامل في قسم خدمات المشتركين ،حيث تحرص زين علي إستمرار المبادرة بأعلي درجات الشفافية والمساواة ، بلغ عدد الذين إستفادوا من المشروع 3000 خريج حتي الآن . وتحرص زين علي تخصيص نسبة مقدرة سنوياً لذوي الإحتياجات الخاصة .


- وحدة حماية الاسرة والطفل


زين ظلت ترعى وتدعم وحدة حماية الاسرة والطفل منذ العام 2009 بعقد شراكة مع وحدة حماية الأسرة والطفل التابعة للشرطة. ويتضمّن عقد الشراكة دعماً تقنياً فنياً وطبياً وتوعوياً وارشادياً وتدريبياً.. ويتمثّلُ الدعم التقني في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بانشاء زين لمركز معلومات متكامل وتوفير مخدمات للربط البيني بين وحدات الشرطة في مراكز الوحدة الثلاثة بالعاصمة، بالإضافة الى دعم وتشغيل ورفع كفاءة الرقم المجاني (9696) لتلقي الاستفسارات والشكاوى والذي فاق عدد المحادثات الواردة عبره الـ 200 ألف محادثة حتى الآن منذ انشائه في فبراير 2009.. أما الدعم الصحي فيتمثّلُ في توفير أدوات طبية وأثاثات خاصة لتجهيز عيادات الطب الشرعي التابعة لوحدة حماية الأسرة والطفل.. والدعم التوعوي الارشادي فيتمثّلُ في دعم حملات توعية عبر منافد زين الاعلانية في الاعلام ومن خلال قنوات اتصالها المتعددة والحديثة من رسائل نصية وتصويرية ومواقع الكترونية واجتماعية لتوضيح نشاطات الحماية والقوانين المتعلقة بالإعتداء على الطفل والعنف الأُسري.. والدعم التدريبي يتمثّلُ في تمويل فرص تدريب ومشاركاتٍ خارجية لأفراد الوحدة بغرض تبادل الخبرات والاطلاع على أحدث ما وصل اليه العالم في هذا المجال الاجتماعي الهام.وسوف تقوم زين خلال الفترة القادمة بتوسعة قنوات الاتصال على الخط لتشمل جميع ولايات السودان المختلفة .


- مبادرة الأم المثالية 

أولت الشركة السودانية للهاتف السيار (زين) الأمهات إهتماماً خاصاً في برامجها حيث قامت في العام 2012 بإطلاق مبادرة الأم المثالية في كل ولايات السودان كرمز لدور الأم العظيم عبر ترشيح مباشر من المواطنين وتزكية من المؤسسات والجهات الإعتبارية حيث شهدت الإحتفالية هذا العام حضور رسمي وشعبي كثيف وتابعها الملايين عبر شاشة التلفاز حول العالم.

-إستمارة التقديم
-شروط التقديم


- دورات التدريب المهنى للمعاقين


تهدف زين من خلال المشروع لتدريب اكبر قدر من فئات المعاقين الصم والبكم والمكفوفين والمعاقين حركياً للاعتماد على انفسهم من خلال تدريبهم على حرف ومهن تعينهم على كسب معيشتهم وترقيتهم مهنياً وذلك باقامة دورات تدريبة فى اعمال النجارة والالمونيوم والتصنيع الغذائى واستفاد من هذه المبادرة حتى الان حوالى 90 معاق.


- الإفطارات


رمضان هو شهر الخير والرحمة ، وهو دائماً أحلي مع زين والتي دعمت مقولتها بشكل عملي لتزيد من طعم حلاوته علي ألسن الصائمين لقطاعات متعددة من المجتمع ، كداخليات الطلاب والمستشفيات والسجون والطرق العامة وذوي الإحتياجات الخاصة إضافة لإقامة برامج ترفيهية مصاحبة بلغت جملتها 200 ألف وجبة .


- درء الكوارث


أبوكرشولا : تفاعلاً من زين مع مواقف الكوارث طبيعية أو أمنية سيرت الشركة قافلة دعم للمتضريين من أحداث منطقة أبوكرشولا بولاية شمال كردفان إحتوت علي معدات طبية ومراتب ومواد تموينية .كما سيرت الشركة من قبل قافلتى إغاثة ودعم لنازحى ولايات ج كردفان والنيل الازرق .
وخلال هذا الشهر إهتمت زين بالمتضررين من موجة السيول والأمطار الأخيرة التي ضربت أجزاء واسعة من ولاية الخرطوم خاصة منطقة شرق النيل في قري مرابيع الشريف والجريف وحي الهدي حيث قام مجموعة من الموظفين بالشركة بتوزيع وجبات إفطار متحرك علي المتضررين في أيام رمضان وإضافة لتوزيع عدد 1000 خيمة للذين فقدوا منازلهم وأصبحوا بلا مأوى في غرب امدرمان.


- الثقافة


إنطلاقاً من دور زين التشجيعي للفنون والآداب في المجتمع السوداني والعربي ، وتجسيداً لقيم الوفاء والتقدير للمبدعين السودانيين في مختلف المجالات خاصة الأدبية أطلقت الشركة السودانية للهاتف السيار (زين) علي تنظيم جائزة علمية بإسم الأديب السوداني العالمي الطيب صالح صارت حدثاً وتظاهرة ثقافية ينتظرها الجميع في شهر فبراير من كل عام . وهي الآن في دورتها الرابعة تسير بخطي راسخة وترتبيات دقيقة من المؤمل أن تكون إمتداداً لنجاحات الدورات السابقة بتشريف أدباء من المحيط العربي والأفريقي.
وترعي زين عدداً من المراكز الثقافية مثل مركز راشد دياب وإتحاد الكتاب السودانيين وندوة العلامة عبدالله الطيب كما ترعي الشركة عدداً من المنتديات الثقافية والأندية قامت زين برعاية مستمرة لمركز راشد دياب شملت رعاية 35 منتدي و15 ندوة عبدالله الطيب إكمالا لمسيرة الراحل والمحافظة علي تراث لغة الضاد بقاعة الشارقة جامعة الخرطوم .


نسخة للطبع    34