• |
     
Mar 24, 2014

في ختام برامجها لحملة الحفاظ على البيئة .. (زين) تكرم رجل البيئة الأول

اختتمت (زين) مساء أمس الثلاثاء 10 يوليو 2012، حملة الاحتفال بالشهر العالمي للبيئة، ببرنامج كرمّت فيه البروفيسور محمد عبد الله الريّح "شخصية البيئة الأولى في السودان". كان (ود الريّح) المُحرّك الرئيسي للحملة على مدى شهرٍ كامل، وذلك عبر مُحاضرات متنوعة عن البيئة، بالإضافة إلى كتابات متنوعة بالصُحف السيّارة والظهور في برامج تلفزيونية وإذاعية توضح الأضرار التي تنجمُ جرّاء إهمالها.

تحدث الأستاذ إبراهيم أحمد الحسن، الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات بزين-السودان، في خطابه عن أهمية البيئة، وأوضح أنها من العناصر الأساسية في مجال المسؤولية المُجتمعية مع التعليم والصحة وتنمية القدرات والمهارات التي تطوّر بها زين المجتمع وأفراده. وزين، التي تتخذُ من تنمية المُجتمع استراتيجية لعملها، لا تدخّرُ جُهداً في الاهتمام بالشؤون البيئية. وقد أطلقت زين مسابقةً كُبرى لنشر حملتها البيئية تمحورت حول (زيادة المساحات الخضراء بالسودان) خلال الخمس سنواتٍ القادمة، وشارك بها أكثر من مائتي متقدّمٍ. وأعلنَ خلال الحفل عن الفائزين الثلاثة فيها وهم:

1- الحاج بخيت أحمد كَل، عن مُقترحٍ يحمل عنوان (زيادة الرقعة الخضراء وتحسين الواقع البيئي بالسودان).

2- السيدة محمد الحسن الفضل، عن مقترحٍ يحمل عنوان (زحف أخضر..بيت أنضر..دخل أوفر).

3- حنان الأمين مدثر الحسن، عن مقترحٍ يحمل عنوان ( التشجير المدرسي والمشاركة الشعبية).

البروفيسور محمد عبد الله الريّح، وفّر كافة إمكانياته المعرفية ووقته خلال الشهر المُنصرم، ليقدّم عدداً مُقدرّاً من المُحاضرات بولاية الخرطوم، ومثّل صوت زين البيئي خير تمثيلٍ، وتولت زين التكريم بالتعاون مع أصدقاء ومُتابعي عالِمِنا (ود الريّح). تابع جمهور غفير، إمتلاءت به قاعة الصداقة، خطب وأشعار الوفاء والعرفان والتقدير للمحتفى به، الذي شكر (زين) وكل الجهات والأفراد المشاركين بحفل التكريم، مقدما استعراضاً ممتعاً لجوانب من تجربته في العمل العام،

كما شارك عدد من شعراء هيئة حلمنتيش بقصائد تمجد المحتفى به، وتستعرض تاريخه الطويل في الدفاع عن البيئة والتوعية بها. وتخللت الأمسية الاحتفالية فقرات غنائية قدمها عدد كبيرمن الفنانين، منهم أحمد البحرواي وعادل المُسلمّي.