• |
     
Mar 30, 2015

زين تحتفل باليوم العالمي للعصا البيضاء بولاية كسلا

احتفلت الشركة السودانية للهاتف السيار "زين" بـ "اليوم العالمي للعصا البيضاء" بولاية كسلا، بحضور وزير الشئون الإجتماعية والثقافية والشباب والرياضة بالولاية الأستاذ محمد أحمد علي، في برنامج تضمن مسيرة للمكفوفين مشياً على الأقدام إنطلقت من "دار إتحاد المكفوفين" حتى مقر رئاسة شرطة المرور بكسلا، بعدها تم تقديم عدة كلمات، تحدث خلالها ممثل إتحاد المكفوفين، تناول فيها أهمية رفع الوعي بفهم إشارات العصا البيضاء، والتذكير بالتعامل الراقي مع الكفيف وتقديم المساعدة له، وتأمين المرور الآمن، ثم حق الطريق، بعدها تحدث ممثل شركة زين لتبيين مدى اهتمام الشركة بهذه الشريحة من المجتمع. وقد شرّف الإحتفال بالحضور نائب مدير شرطة ولاية كسلا، العميد/ الرشيد محمد، والصافي محمد فضل الله، أمين مجلس رعاية المعاقين وعدد من المهتمين بشريحة المكفوفين.

شهدت مسيرة المكفوفين حضوراً كبيراً من أهالي كسلا متضامنين مع الكفيف في اليوم العالمي للعصا البيضاء، كما تضمن برنامج الإحتفال فقرة درامية، عبارة عن مسرحية قدمها المكفوفون أنفسهم.

جاء هذا الإحتفال بحاضرة ولاية كسلا في الرابع من نوفمبر للعام 2014م، واستمر لمدة أسبوع، ويذكر أن شركة زين رعت "اليوم العالمي للعصا البيضاء" قبل ذلك بمدينة كوستي في العالم 2011م.

الجدير بالذكر أن الإحتفال باليوم العالمي للعصا البيضاء أقره الإتحاد العالمي للمكفوفين للتشجيع على زيادة المعرفة والتفهم لحقوق المكفوف، ذلك أنه عن طريق العصا البيضاء يعرف كل إنسان سواء كان يقود سيارته أو يسير راجلاً في الشارع، أن الذي يمسك بالعصا البيضاء كفيف يحتاج إلى أن يعبر بأمان من مكان إلى آخر وأن للمكفوفين الحق في ارتياد الأماكن العامة مثل المبصرين تماماً.