أخبار زين


  • |
     
Mar 31, 2015

الكشف عن الاستعدادات الختامية لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

كشف مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي في مؤتمر صحفي عن الاستعدادات والتحضيرات للدورة الخامسة للجائزة التي ستكون يومي 18-19 فبراير للعام 2015م حيث ستتميز الدورة بحضور نوعي من كبار الأدباء والكتاب العرب في مقدمتهم كل من الروائي الكبير/ واسيني الأعرج، من الجزائر، الشاعر الكبير/ أحمد عبد المعطي حجازي من مصر، الروائي والشاعر/ إبراهيم نصر الله من فلسطين، والكاتب/ محمد البدوي من تونس، الشاعرة/ حمدة خميس من الإمارات والروائية/ رشا ناصر العلي من سوريا والروائية السودانية ليلى أبو العلا والشاعر /حسن طلب من مصر.

جاء المؤتمر الصحفي لإطلاع قطاع الإعلام على آخر المستجدات والتحضيرات والاستعدادات لاطلاق الدورة الخامسة للجائزة التي أسستها وأطلقتها شركة زين في 2010م تخليداً لذكرى الأستاذ الطيب صالح وحضر عدد من رؤساء تحرير الصحف اليومية ومجموعة من الصحفيين. جمعت المنصة البروف/ علي شمو، رئيس مجلس أمناء جائزة الطيب صالح، الذي أشاد بمشاركة الصحفيين ومقترحاتهم التي أثرت الدورات السابقة، والأستاذ ابراهيم اسحق الذي أشار أن المشاركات بلغت 708 عمل، منها 335 مشاركة في محور الشعر و253 في محور القصة القصيرة و120 رواية، جاءت كل المشاركات من 20 دولة عربية وأفريقية وشاركت الهند وفرنسا وتركيا وبريطانيا واستراليا أيضاً. كانت مشاركة السودان الأعلى في محور الشعر والرواية، بلغت 114 عمل شعري و83 مجموعة قصصية و36 رواية. في إطار المؤتمر نعى الأستاذ/ مجذوب عيدروس المرحوم الأستاذ محمود صالح عثمان صالح، عضو أول مجلس أمناء للجائزة وذكر أن انطلاق الفعاليات الختامية سيبدأ بليلة شعرية كبرى في قاعة الصداقة مساء 17 فبراير وسيتم تسليم الجوائز في 19 فبراير للعام 2015م.

تحدث ممثل زين الأستاذ/ صالح مُشيداً بدور مجلس الأمناء في إنجاح الدورات السابقة، مُضيفاً أن زين أكثر حرصاً على استمرار هذه الجائزة التي تسير في الطريق الصحيح، وأن هذه الجائزة أصبح لها تأثير كبير على السودان وعلى الدول العربية والناطقين بالعربية بدول المهجر.

في ختام المؤتمر أتيحت الفرصة للمداخلات من الصحفيين للإدلاء بآرائهم ومقترحاتهم التي وجدت القبول والتفاعل من مجلس أمناء الجائزة.