• |
     
Mar 31, 2015

في احتفالية امتدت لثلاثة أيام زين تحتفي بـ "سيمان زين العابدين" مُلحّن أغاني الطفل

اختتمت مجموعة أصدقاء "الموسيقار/ سليمان زين العابدين الخضر" بالشراكة مع زين السودان مهرجاناً ثقافياً وفنياً كبيراً تكريماً للمُلحّن الذي يُعتبر من الموسيقيين المميزين الذين أنجبتهم الساحة الفنية بالسودان، وهو أول من أهتم بأناشيد الأطفال في بدايات البث التلفزيوني وإشترك في أعمال مع كبار المبدعين، منهم "خضر بشير" و"صديق عباس" و"إبراهيم موسى أبا" و"النور الجيلاني" و"صلاح مصطفى" و"عبدالقادر سالم" وآخرين.

احتوى المهرجان على يوم مفتوح للأطفال ومعرض مُصاحب عن المُحتفى به ضم صوراً نادرة وتوثيقاً مُفصّلاً لمراحل مختلفة من حياة "سليمان" الفنية والمهنية، إلى جانب مرسم للأطفال الذين اهتم بإبداعهم عبر مشواره الطويل.

في ختام الاحتفال كرّمت زين المُحتفى به بجانب تكريم بعض المؤديات من زهرات شمبات وأوائل الأطفال الذين ظهروا عبر شاشة التلفزيون القومي في ستينيات القرن الماضي، وشارك بالغناء مجموعة من الفنانين والفنانات منهم "محمد خضر بشير" و"طه سليمان" و"زهرات شمبات" وآخرين.

يذكر أن هذا الاحتفال امتدّ من 24-26 يناير 2015 بدار مؤسسة شمبات الثقافية "النيمة" وبصالة درة ، الخرطوم بحري، وقد رعته زين تقديراً منها لما قدمه الأستاذ سليمان من ابداع ساهم في صياغة وجدان الطفل السوداني