• |
     
Mar 31, 2015

زين" و"مركز عبد الكريم ميرغني" يدشنان "حارة المَغْنى" للكاتبة السودانية المهاجرة "ليلى أبو العلا"

"بحضور شخصيات أدبية وفنية ودبلوماسية تم تدشين كتاب الروائية السودانية المهاجرة د. ليلى أبو العِلا "حارة المَغْنى.. ولىّ المساء" الذي تناول جوانب من حياة الشاعر السوداني "حسن أبو العِلا" وهو من رواد الشعر الغنائي في السودان، الرواية في الأصل باللغة الإنجليزية وترجمها إلى العربية بروف/ بدر الدين الهاشمي وصدرت عن "مركز عبد الكريم ميرغني". قدم الكاتبة للحضور السفير جمال محمد إبراهيم"، وشكرت "د.ليلى" شركة "زين" على دعوتها وتنظيمها لحفل التدشين مشيرة إلى أن ذلك حقق لها أمنية أن تُترجم الرواية وتنشر في السودان حتى يتعرف عليها القارئ أكثر.

تحدثت الأستاذة "حرم أبو العلا" شقيقة الشاعر عن رحلة الطفولة التي عايشتها معه، كما تناول الأستاذ/ مصطفى الصاوي جوانب من الرواية وأثنى على ترجمتها وأسماها بـ "المبينة والأمينة"، ثم قرأت الأستاذة "لمياء متوكل" صفحات من الرواية نالت اهتمام وإنصات الحضور.

من جانبه شكر ممثل "زين" الأستاذ "صالح محمد علي" الحضور الكبير وتقدم بالشكر أيضاً للكاتبة ولمركز عبد الكريم ميرغني والإذاعة السودانية لتعاونها في حفل التدشين وتعرّض للبرنامج الذي قامت به ليلى أبو العِلا ضمن زيارتها للسودان.

خلال البرنامج تم الاستماع إلى تسجيل صوتي من إرشيف الإذاعة السودانية عن لقاء مميز مع الشاعر حسن أبو العلا وأحمد المصطفى وسيد خليفة، تحدث فيه الراحل عن أغانيه التي منها "ولىّ المساء"، وفي الختام تم فتح باب النقاش والحوار حول الرواية والكاتبة ليلى أبو العلا.

جاء هذا اللقاء يوم الاثنين 23 فبراير الساعة الثانية بعد الظهر بقاعة الصداقة بحضور عدد من النقاد والمهتمين بالكتابة الإبداعية بشكل عام والروائية بشكل خاص.