• |
     
Mar 31, 2015

بحضور نخبة من الكُتّاب والأدباء والشعراء زين تنثر الفرح وتوزع الجوائز على الفائزين في مسابقة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

وسط حضور رسمي وأدبي وثقافي كبير أعلنت جائزة الطيب صالح العالمية في دورتها الخامسة التي أطلقتها زين الفائزين التسعة في المسارات الثلاثة الرواية والقصة القصيرة والشعر، حيث اختارت لجنة التحكيم الفائزين من بين 708 عمل مشارك من 20 دولة، وشرّف برنامج الختام مساعد رئيس الجمهورية البروفيسور إبراهيم غندور والنائب الأول لرئيس الجمهورية الأسبق الأستاذ علي عثمان محمد طه ووزير الاستثمار د. مصطفى عثمان إسماعيل ووزير الدولة للثقافة الأستاذ مصطفى تيراب ومعالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار والتراث ومجموعة من السفراء من الدول العربية الشقيقة وعدد مقدر من ضيوف شرف الجائزة من المثقفين العرب وجمهور عريض من أهل الثقافة والأدب في السودان .

مُمثل لجنة التحكيم التونسي د. محمد البدوي: "هذا الجمهور لم أعهده في أي بلد عربي آخر" افتتح برنامج الاحتفال بآيٍ من الذكر الحكيم بصوت القارئ جبريل شوقار، تحدث بعده ممثل لجنة التحكيم د. محمد البدوي من تونس مشيداً بدور زين في رعاية الثقافة مضيفاً أن زين وفرت للأدباء فرصة التلاقي، وكانت سانحة طيبة للإطلاع عن قرب على الحياة الثقافية في السودان.

الشيخة مي بنت محمد رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار والتراث: "الطيب صالح عرّفنا على السودان" تحدثت الشيخة مي بنت محمد رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار والتراث مؤكدة أن الطيب صالح هو من عرفهم بالسودان وثمّنت دور زين لتميزها بدورها الكبير في دعم الثقافة، وابدت اعجابها بالسودان قائلة "جميل أن أجد في السودان هذا الجمال وأعود للبحرين مُحملة بكل ما هو جميل".

الأمين العام لمجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية: الدورة الخامسة متميزة عن سابقتها أكد الأستاذ مجذوب عيدروس، الأمين العام لمجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي أن المجلس استلهم من الراحل عبقريته وأشار أنهم كانوا في حالة انعقاد مستمر يخطط ويدرس لتخرج الدورة متميزة عن سابقاتها. السودان يحصد جوائز الرواية والقصة القصيرة وعبد الله شابو شخصية العام في ختام الحفل كرّم مساعد رئيس الجمهورية والعضو المنتدب لزين شخصية العام الشاعر عبد الله شابو كما صعد كواكب الثقافة العربية الفائزين التسعة بالجوائز وهم:


مجال الشعر : البلد قيمة الجائزة اسم العمل الفائز
سوريا 10000 دولار خريف الأوسمة حسن إبراهيم الحسن الأول
العراق 7000 دولار عندما يشهق البنفسج اسماعيل عبيد صياح الثاني
سوريا 5000 دولار فوانيس كفيفة فراس فرزت القطان الثالث

مجال الرواية :
البلد قيمة الجائزة اسم العمل الفائز المغرب 10000 دولار الغجرية وئام حسن المَدَدي الأول
السودان 7000 دولار كاجومي هشام ادم محمد الثاني
السودان 5000 دولار أموشي عصام عمر ابراهيم الثالث

مجال القصة القصيرة :
البلد قيمة الجائزة اسم العمل الفائز
العراق 10000 دولار دوي على ايقاع متزن راسم قاسم موسى الأول
السودان 7000 دولار سيارة ومسروقات أخرى يوسف عبد الجليل العطا الثاني
مصر 5000 دولار فاطمة تعيش الحلم محمد عباس علي داؤد الثالث

أبرزهم قناة الجزيرة ووكالة رويتر: قنوات عالمية وعربية ومحلية تنقل فعاليات الجائزة عبر الأثير نالت فعاليات الجائزة تغطية إعلامية عالمية وعربية ومحلية واسعة بتقارير ونقل مباشر، وقد بثت قناة الجزيرة كل فعاليات الجائزة على الهواء مباشرة ووثقت للحدث في موقع "الجزيرة نت" بجانب تغطية مُتميزة لوكالة رويتر، كما نقلت الفعالية قنوات أخرى كـ "سكاي نيوز"، البحرين، العراقية، دبي الفضائية، الثقافية السعودية ووكالة رامتان، بجانب قنوات عربية أخرى، وحُظيت الجائزة بتغطية محلية مُشهودة من التفلزيون القومي السوداني، قناة الشروق، قناة النيل الأزرق، أم درمان الفضائية وقناة انغام.

جاءت هذه الفعالية في 18 و19 فبراير 2015م بقاعة الصداقة بالخرطوم ببرنامج مصاحب وندوات عقدها ضيوف الجائزة، وقد سبقتها أمسية الافتتاح وقبلها ليلة شعرية كبرى، وعلى صدى الجائزة بعد ختامها احتضنت مدينة ود مدني د. واسيني الأعرج لسرد تجربته الروائية، كما استضافت "جمعية غادة الثقافية" بالشراكة مع زين الراوئية السودانية المهاجرة ليلى أبو العلا في حوارات ادبية مع الفائزين في جائزة غادة للإبداع الكتابي بقاعة الشارقة، والجدير بالذكر أن زين درجت على طباعة جميع الأعمال الفائزة في كل دورة وتوزيعها على الجامعات والمراكز الثقافية، وقد طبعت حتى الآن أربعين كتاباً.