أخبار زين


  • |
     
Aug 05, 2015

"زين" تستثمر في صندوق متخصص بالشركات الرقمية الأوروبية

قالت شركة الاتصالات المتنقلة (ZAIN)، المدرجة بالبورصة الكويتية، أنها قامت بالاستثمار بصندوق "Digital East Fund" والذي يتخذ من لوكسمبورغ مقراً له وتديره شركة "Earlybird" المتخصصة في الاستثمار في رؤوس الأموال.

وذكرت المجموعة في بيان تلقت "مباشر" نسخة منه، أن صندوق "Digital East Fund" - الذي جمع 150 مليون دولار منذ إطلاقه في العام 2013 - يستثمر في الشركات الرقمية التي لازالت في مراحلها المبكرة أو في مرحلة النمو في منطقتي وسط وشرق أوروبا بالإضافة إلى تركيا.

وأفادت "زين" أنها بهذا الاستثمار تنضم إلى قائمة المستثمرين في هذا الصندوق، التي تشمل "مؤسسة التمويل الدولية" التابعة للبنك الدولي والبنك الأوروبي للأبحاث والتنمية بالإضافة إلى عدد من المكاتب العائلية البارزة ورواد الأعمال من شتى أرجاء المنطقة.

وبينت "زين" أن هذه الشركة تتولى إدارة أربعة صناديق استثمارية حاليا، حيث حققت أداءا استثماريا قويا في قطاعات متنوعة، بما في ذلك قطاع الانترنت، وبرمجيات وخدمات المشروعات، علاوة على مجال التكنولوجيا الطبية.

وعلى نحو مثير للإعجاب فإن السجل الخاص بفريق إدارة "Earlybird" في مجال التخارجات المربحة يشتمل على 20 طرح عام أولي وصفقات تجارية منذ العام 2004.

وقال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجينهايمر "مشاركة زين في هذا الصندوق توجه استراتيجي جديد للمجموعة في الوقت الذي نهدف فيه إلى الاستفادة من الابتكار والإبداع القادم من مناطق وسط وشرق أوروبا وتركيا" وأضاف جيجنهايمر بقوله " إننا نؤمن بأن هناك إمكانات كبيرة للنمو أمام الشركات التي تركز على القطاع الرقمي في هذه الأسواق، وهذا الاستثمار يوضح مدى عزمنا بأن نبقى في ريادة الإبداع والابتكار".

ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي للشؤون الاستراتيجية في مجموعة زين ايمري غوركان " الهدف النهائي من هذا التوجه، هو أن يؤثر على نشاط عملياتنا التجاري الجوهري، وعلى عروض خدماتنا التي نقدمها إلى عملائنا".

الجدير بالذكر أن الاستثمار بصندوق Digital East Fund هو ثالث الفرص الاستثمارية لمجموعة زين خلال الأشهر القليلة الماضية، وهو التوجه الذي يأتي في سياق مزيد من البناء على وحدة أعمال "جبهة زين الرقمية والإبداعية" التي تأسست في العام 2014، وهي الوحدة المسؤولة عن تنفيذ مهام إطلاق مبادرات المجال الرقمي، والتي تركز فيها على التنمية في مجالات الإبداع والخدمات الرقمية والمدن الذكية من خلال تدفقات أعمال جديدة تغذي العوائد المالية للمجموعة.

ويعتبر الاستثمار مع شركة "Earlybird" إضافة قوية لنطاق نشاط مجموعة زين في مجال الاستثمار في رؤوس الأموال، حيث يعد خطوة تأتي استكمالا لإقدام المجموعة على المشاركة في صندوقين استثماريين آخرين، ألا وهما مؤسّسة شركاء المبادرات في الشرق الأوسط، (MEVP)و شركة "ومضة كابيتال".

وتشارك مجموعة زين حاليا في استثمارات ذات صلة بالقطاع الرقمي تغطي منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإضافة إلى تركيا ووسط وشرق أوروبا، وهو الأمر الذي يوفر للمجموعة فرصا شاسعة للاستفادة من تطويرات منتجات وخدمات مثيرة في المستقبل.

واستقرت أسهم مجموعة "زين" بالبورصة الكويتية مع اقتراب نهاية جلسة اليوم الأربعاء عند مستوى 410 فلس بكميات بلغت 980.53 ألف سهم محققة ماقيمتة 402.01 ألف دينار بتنفيذ 41 صفقة .